17 novembre 2013

في صراع الانا بين الاديولوجية الاصل و الادلجة الحديثة

في ليلة سخونة 
شهيلي و عرق و الحالة مصدومة 
تبني من اليأس قنطرة 
و تتعدى من بنزرت لجرزونة 
تحديد المصير ضعف 
و في الهمّ عندك ما تختار 
 انتحار 
 ينسيك في التاريخ و يضّيعك بين المستقبل و الحال
 تركب لروحك اغلال
 و بين الاديولوجية و درس الاقتصاد حاصل انفجار
 حتمية تاريخية او بالاحرى الصراع 
 يا رفيق لا تهتم , الصراع الطبقي مرض , و بين العولمة و انفتاح الاسواق ماعادش ينفع  
قتلي و بكلك خضوع , و تنهدت و قلت نغلق الاقواس و نبّدل الموضوع
سوق الشغل صعيب 
و المنافسة حاصلة , قوّة دافعة 
تنسيك في الانسانيات و تدخلك في جوّ العيشة الباسلة 
Frederick Winslow Taylor :  La Rationalité administrative
شكرا باعث العقلنة 
حديثهم ياسر عقلاني , يقصي البعد الانساني 
بالاضافة لايجابيات المالية الاسلامية 
تفكيرهم خالي من الجدلية 
بيكم كفّرت , بعلمكم تقهرت 
تفكرت 
احاطة الزملاء الضعفاء 
و تخيلت 
تخيلت جورج حبش يقصد
"الطلبة الغير ثوريون لا يموتون أبدا" 
نقولها و جامعة بنزرت نموذجا
نقولها فهم على الواقع غائبون
نائمون , لا يستحون
الى يوم يبعثون 
هل آتاكم حديث الايقونة
وقريت "Le capital" حليت
و استخلصت ثّم استنتجت
استنتجت أنّ  
تلك النخبة الاقتصادية الميبونة
على الساحة السياسية مغبونة
تقدم مبادئها قرابين للالهة 
بغاية الاستقرار الزمان و الكينونة
وقيّت باش مخّي يستقر 
وقيّت باش نرجع من القبر للبّر
و قيّت 

في صراع الانا بين الاديولوجية الاصل و الادلجة الحديثة 




17 juillet 2013

تي ملّهط' حسب التفكير المحلّي لاعراف الهوية التونسية و ما جاورها'

ملاحظة : يمكن التدوينّة هاذي موش وقتها , اصلا مانعرفش علاش نكتب فيها , و يمكن كان تعبّر على اعتراضك في تعليق نفسّخوا و علاش لا نسبّك , أمّا بعد

بنّات الحجري و الماء يجري , بنّات شيلاه بينا و الي يحبنّا يجينا , و سعدي في الثنية و نشاء الله ديما فرحانين بينّا , نسألكم , لاباس؟ شكونكوم ؟ أشكون وراكم ؟ و أشنية الغاية ملّي ربّاكم ...المرأة عنصر فعّال في المجتمع , رأس مالو "غشاء" كلمة شرف تختزل في (غ.ش.ي) , أصلا العفّة عفتها , من القذارة الفكرية الي شوفتها
 فيق يا شريفة بنت الفاضل 
 أنسى الماضي و اتفكر المستقبل و الحاضر 
 هبّط سوالف , عيّش للدنيا و زينها 
 بأحمر الدّم الي غطى سورية العرس 
و على خاطرها حياتك عدم

أولاد سيدي الشيخ , و على الزبور 
كلامو يوّلي كي النبّيح 
نّبيح المكلوب على غلطة لا تتغفر 
و كي يمارسها في عنين النّاس يوّلي فحل
الحكاية تبدئ في ركشة بين الاصحاب ,الي باعين الفكر و على أنثى يوّليو أحباب 
تي عرفتها بنت فلانة ؟ بيضاء و في فخذها مليانة , تي ركّح الخرا , نّيك الحالة و ابعث الكوازي, نحبّ صاحبي راجل , و لا يقولو في بدنو زوالي؟
تي أي أي سافا , ركحت ولا ما ركحتش ملهّط , هذا اش قالوا
غلطت ولا ما غلطتش , مشات حديث بين الافامّ 
ولد فلانة عمّل لبنت فلتان , و قالوا عليها ممسوسة , بالع*ب مهوسة , 
مستقبلها ضايع , سببها ولد حرام صايع 
شوفولها ولد خالة , ينقذها و يستّرها من هالحالة  




23 juin 2013

نداء استغاثة من أبناء اللاجئ السياسي أمين حمودا



قضية الوالد أمين حمودا
امين حمودة ناشط حقوقي مغربي , كتب نقدا بعنوان "هذه حقوق الانسان بالمملكة العربّية " سنّة 1985 و الذّي انتقد من خلاله الدور الخطير للمؤسسة المغربية في مجال حقوق الانسان , و الذّي كان سبب منحه اللجوء السياسي من طرف المملكة البلجيكية سنّة 1993, كما ادعى ابناء امين حمودة انّ المخابرات المغربية سحبت نسخة من ملف اللجوء عن طريق نفوذها و سلمته للسلطات المغاربية العليّا , و من حينها أصدرت المؤسسة المغربية قرار بالتعامل مع ملفه كلاجئ سياسي بطريقة استثنائية , حيث وقع اختطاف الضحية مرّتين سنّة 2001 و 2007 , من ثّم أصبح 
التعامل مع ابناءه كرهائن مقابل تقديم والدهم تنازلات لصالح السلطات المغربية 


معاناة أبناء أمين حمودة
بعد محاولة اختطاف امين حمودة اخر مرّة سنة 2007 على اثر سحب جنسيته المغربية بصفّة استثنائية , أصبحت معاملة السلطة لا بناءه كرهائن حيث منعوهم من السفر الى بلجيكيا , و اعتقل الابن محمّد من قبل قوات الامن بمدينة سيدي أفني بالمغرب يوم 2 أكتوبر 2012 و تعذيبه بطريقة وحشية اثر انتظاره لوصول اللجنّة الافريقية لحقوق الانسان ليسلمها ملف قضيتهم و تجاوزات السلطة عليهم
كما يعترف احد الابناء أنّه يتعرض هو و أشقاءه الى العنف و التعذيب بشكل مسترسل , و وصفه بمسلسلات الاغتيالات و التعذيب وصلت الى حدّ اعدام شقيقتهم الصغيرة يوم 25 سبتمبر 2011 بأقراص طبيّة و صفتهم لها طبّية بأغادير تدعى ربيعة الصيغي , لذلك اعترض اشقاؤها على دفنها مطالبين تشريح الجثّة , لكن رفضت السلطات ذلك و تّم دفنها بالغصب و القوّة. كما صوّر الاعلام المحلي  القضية على أساس انّ الابناء ليسوا محتجزين كرهائن و انّ موت شقيقتهم كان خطأ طبّي كما تمّ انتزاع التوقيع و 
احد الابناء تحت التعذيب على طلب العفو الملكي 


الاستنجاد برئيس الجمهورية التونسية منصف المرزوقي
بعث احد أبناء امين حمودا , محمود حمودا رسالة مفتوحة  من خلال السفارة التونسية 
بالمغرب يستنجد من خلالها الريس منصف المرزوقي في الامر 

        




                                                                                                     
                                                   


  
الحملة الدولية الصامتة لإنقاذ ابناء امين حمودا
بسبب هذا الاضطهاد لا بناء اللاجئ و معاملتهم كرهائن كذلك تجاهل القضية و التعتيم الاعلامي عليها في المغرب , اطلقت هذه الحملة من بلدان الربّيع العربّي و بعض بلدان الغرب حيث عبّروا على وحشية الانتهاك لحقوق عائلة ابناء امين حمودة و ساهموا في انطلاق حملة على الأنترانات لمساندة الابناء بالصور و الفيديوهات لكسب القضية مزيد من الرأي العام 












27 mai 2013

الزّريقة

الزّريقة ، ترّتحك من تعب اللّيقة
لّيقة البّدن و حلان الفمّ
لّيقة تذبيل العنين و رخفان السقين 
لّيقة الويل ، و الي في لحمو يحّك و ما نام الليل 
في الزّريقة  نشوة ، 
أمّا تّشيخ و ما طّول العشرة 
عشرة مشوار قصير 
ينّحر فيك ، و تستنى وقت التغير 
وقت الي ترجع الانسان الاصيل 
تستنى و مفروض عليك تقّوي دوزة
الدنيا ظلمة و الاعصاب مكبوسة 
زّريقة 
زّريقة في قالب غلطة بدّات 
دار صاحبك و لا وراء السور مشات
مشات في الدّم الي غفل عليه العقل 
و على الشيخة مانجمش يتفطم 
زّريقة 
زّريقة بوصوفير ، من بدّن لبدّن 
و أغرس خلّي الشيخة تفوت القمم 
ماشين و في ايديهم دبوزا ماء 
فرحة في العنين و عارفين الي الصوبيا داء 
زّريقة 
الزّريقة خراب 
خراب للدّيار و فلوس كي التراب 
اجبد مدّ ، الجبال تتهدّ
و خلينّي نعمّر الطاسة 
في حيّ التضامن نبّدل البلاصة 
تتليفة لازمة ، و خليك صنّدي كي فسفاط القّفاصة 

18 mars 2013

حيّرة

حيّرة , و ضايع و مانيش عارف


حيّرة نعيشها كل نهار و ليلة , حيّرة في قعدة في قهوة و لا في ركشة في تركينة , حيّرة عيشتي و عيشة النّاس ماهومش في فرد شيرة 
 حيّرة كلامهم عليك كي وجيعى الفلقة , تسمع نميمتهم في كل زنقة
 حيّرة علاش انا مانصليش , على أنا مانسجدش 
 حيّرة كي يقٌحرلك و يقولك "مانيش نوشف فيك في الجامع وقت الاذّان و النّاس تترامى" حيّرة راني فديت و بالروتين تلهيت , حيّرة ومتلقى شكون يواسيك 
حيّرة مواعضهم تشنّجني , و أرائهم تكرزّني , تنرفزني كي الماكلة الي تغصصني 
 حيّرة راني فديت , حيرة من القهر قعدت في بلاصتي و مامشيت , حيّرة كي ينصبوا العسّة عليك , و بالكلام يستفزوا فيك , بالتحريم و التكفير يضيقوا عليك 
حيّرة على النّاس الي عرفتني , و من الصغرة عاشرتني ,و بعد الدمغجة نكرتني , على فكرة نبذتني 
حيّرة من اليمين لليسار , و مانشوف منهم حدّ فوق الاعتبار , حيّرة من بهامتهم تعرف الخنّار 
حيّرة و مانيش مسّلم , حيّرة و مازلت نتعلم , بعد الي يتعرف على أخت متقّية ,بعد ربع ساعة تلقاه يهدي فيّا
حيّرة كرّهتوني في الدنيا و مافيها , حيّرة  و مخاخكم لعب خزّها فوق ماءها
حيّرة في كلّ صباح و في كلّ عشية , حيّرة لاصقتني في كلّ ثنية
حيّرة تخنقني , تحسّرني , تلهيني , تشتتني , تزيدني نقمة فوق نقمة

06 février 2013

كيفاش سمعنا الي هو مات ؟؟


تليمنا في عشوية فوق بهو الكلية كيف النّاس الملاح أنا و أمنة و مروان و صديقة (من القلّة الموجودة الي نرتاحلها في حياة البديل) بين شوية بهامة و تكريز متاع أعذار الحكومة الي نسمعوا فيها من عند عباد عمرها ما حكات في سياسة الى حدّ التفريك على البعض من ضحايا الفكر الظلامي ...أش علينا , هبّت عاصفة و طلعنا للمكتبة و 
هاو كلّ واحد منّا شنية قال  

©Bechir Jendoubi Photography 

خلاصة ما قالته أمنة : اييه يا تونس ( بتنهيدة من الجواجي) , أوّل حاجة نحبّ نقولها أنا فديت , كرزّت من التسطيكة و البهامة النّاس الكلّ أصبحت تفهملها , الراجل مات و عباد تقولك يستاهل بحال هو منعرفش شنوة , يا أولادي وين ماشين وين هازينها هالبلاد , خلي عاد من البقعة التعيسة الي تكبيت و قريت فيها , ياراهم يتقٌصوا صوابع الي حطوها , جمهورية كاملة دخلت بعضها و أثر عليها مقتل شكري بالعيد كان هنا عباد تضحك و تكشخ و يفدلكوا و الي يجاوبك يقٌولك " ماني ناكل ماني نشرب , ماهو عندي كونكسيون خليها تخلى" ...بروا يلعن زبّور أمّكم ميهمكش في غيركم أعطيهم يعيشوا هوما باقي بول عليهم ؟ و توا ماو مات شكري بالعيد , هي و من بعد ؟ أتوا تخروا فيه بش تخوض دنيا شوي و من بعد ننسوا الحكاية كيما كلّ مرّة ؟ لا لا لا ...الله يرحموا
مجمل ما كتبه مروان : " الشعب الذّي كان لحمة واحدة تحت ظّل الجبروت و الطغيان صار اليوم شتاتا تذوره الرياح بعد أن تذوق طعم الحرّية الزائفة , أطراف عديدة برزت لم تحرك ساكنا من قبل و ألفاظ طغت على السطح مؤخرا لتزيد هذه البقعة من الارض انقساما و فوضى , بصراحة أمنت بشّدة أنّ مشكلتنا ليست مشكل حريات , نحن نحتاج الى التوحد قبل , لا يعنني انتمائك, لا يهمني توجهك الساسي , ما يهمني في النقطة الاولى و الاخيرة هو أخلاقك , يعني بالفلاقّي يا مواطن موش كل يوم باش نعملوا ثورة ...باش مانقولش كلمة أخرى انتوما يا شعب لازم تنميوا الوعي متاعكم قبل لحيتكم ان كانت سلفية أو ماركسية ماناش ناقصين شعر
يا حيوانات الي مات اليوم مايهمش عميل ولا نهضاوي و لا يساري , الي مات تونسي , و الي صار عليه اليوم ينجم يصير على امّك , أختك , ولدك...وقيت باش تفيق على وضعك , لازم نحطوا اليد في اليد و السّلام 

كلمة الصديقة المجهولة : أوّل حاة نحبّ نترحم على روح الشهيد شكري بالعيد أو كيما قال راشد الخريجي القتيل باهي بعد هذا الكل نرجعوا من الاوّل كي العادّة صابحة راقدة منحبش نمشي نقرا نسمع كان في البنّات خايضين في الفوايا حلّ التلفزة , حطّ تونس , حطّ الجزيرة  و أنا مازلت بين نومين , أش فما؟ أش صار؟ شكري بالعيد اليساري العميل قتلوه؟ تنطرت حليت الفايسبوك نشوف في الاخبار , طلع ضربوه بالرصاص قدام دارو , تصدمت تنطرت من الفرش لبست حوايجي و بعد نسمع في الكلام و البنات الثلاثة(نهضاويات) يقولو اكاهو , هاو باش توحل في السلفين و النهضاوين و لخرى أي أي بالرسمي , بون هو مسكين أمّا ايادي خاريجية هي الي قتلتو و أنا نجاوبهم " يلعن زكّ أمّكم قداشكم منّيكن الحاسيلو من جملة الي نسمع فيه أكهو باش يولي شهيد ؟ و انا نقولهم "ملا شنية تنيكوا؟" الحاصل تنرفزت هبط للفاك نلقى واحد يخطب ( من اتحاد الطلبة) و دايرين بيه عشرة من النّاس و من بعد هبطوا لبنزرت , هبط معاهم انا و بشير نتظاهروا كي النّاس الملاّح قدام الولاية , هبطو محامين و من بعد تشوف تلقى كان كمشة طحانة متاع النهضة يكبروا ... من بعد مشينا قدام الاتحاد و من بعد رجعنا للفاك دو سيونس و قعدنا نفرغوا في قلوبنا و في الاخر نحبّ نقول يلعن دين والديكم يا طحانة يا موبنّة يا منيكين , قتلتوه؟ خريتو فيه؟ ماشي فيبالكم باش نسكتوا؟ و الله الا منّيكوكم فرد فرد و ابدا براشد الخريجي أكبر طحان وو السلام ..." 

30 janvier 2013

the #TnGov still punishes youth's revolution

Two weeks ago,the tunisian government celebrated the second anniversary of the revolution, while this government didn't achive none of its goals besides the martyrs & the blessed till now do not have their rights .On the contrary it punished two civilians Saber Meriahi & Jihed Mabrouk with the charge of participation in the revolution .What a shame especially one of those men Jihed ben Mabrouk is a revolution's wounded 

Saber Meriahi: 
Saber Meriahi in the prison 

Since april 2012, Saber has arrested And charged with murder and sabotage.the court didn't give him the opportunity to defend himslef against the accusations , of his opponent that policeman, who claims to have recognized through a video posted on facebook .Charges are seriously dangerous Besides with no evidence. the social media network had a huge reaction after his sister's stint on TV ,also the cyber activist Azyz Amami published on his facebook page the whole record of Saber , in which The revelations shows troubling questions about the objectivity of the examination and investigation made ​​by the judge of instruction who has followed this case. These events took place as alleged cop on 16 January 2011, In fact, on charges of assault on a police officer and burn his car while the video has no relation about that and here is the legal record of the accused (first part) (Second part) (Testimonies) & (Resumption)

Jihed Mabrouk :


Jihed is a blessed by a ball on his neck  , he is charged with Damage to property of others by night while the event was , a little protest in front of an Rcdist (one of the old regime members) house at the midday . he professes also that policeman open the home's door & asked from Jihed to keep calm the situation. yesterday 30 Janaury 2013 was determined a day for his trial but the court  postponed it on 6 february 2013