06 décembre 2012

عن حتمية الفساد المتعلق بالشباب

نحن الشّباب طاقة المجتمع حاضرا , لنمسك بزمام أموره مستقبلا , فكيف السبيل في الاهتمام بقاضينا و الحدّ من المشاكل الحياتية لشحذ هاته المعاول التي تأثر سلبا على المجتمع.في البداية يجب الاتفاق على أن لا نلوم الشباب فقط على ما يحدث في تفشي ظاهرة  الفساد ,كما لا يمكن القبول بالاقصاء مثل هذه المشاكل و اعتبارها ليست من الاساسيات
   دور المشاكل الاقتصادية  ان الجانب الاقتصادي و الحالة المادية للفرد تعتبر من أهم العوامل الموجهة لسلوك الانسان و خاصّة لسلوك الشباب فمثلا  عدم القدرة على مواصلة التعليم و نقص أو غياب فرص الشغل يولدّ فراغ في حياة المراهق يوجه و يغير طرق تفكيره و تصرفه مع الواقع و الاخرين , هذا ما يبّسط كيفية بسط الفقر مظاهره و تجلي نتائجه في التسّول ,السرقة و تجارة الدعارة  في صور متعددة ,الى انّ يصل لحد أخطر بنشر الامّية و الخضوع الى أحكام الفساد دون التفكير فيها فطبيعيا ان لا يميزوا النافع من الضّارو هكذا يسهل انتشار تيار الانحراف .

دور العوامل الاجتماعية  العائلة هي المدرسة الاولى للطفل بصفة عامّة ,ما نراه اليوم في العلاقة التربوية بالطفل هو مجرد أحكام عرفية تأخذ مسلمّة غير قابلة للرفض يعني لا نبني العلاقات عبر فكر مستنير يمهد للفرد كيفية التكيف مع الحياة المستقبلية بل يزودونه بممارسات مأخوذة عن الاجيال السابقة و التي لا يمكنها أن تتماشى مع الحياة العادية فتسبب عجز للشّاب في التعامل مع محيطه,كما يمكن ذكر دور طبيعة المجتمع ففيه تتعدد الثقافات و تختلف الاخلاق باختلاف النشأة و المرجعية و بالتالي توّلد سلوكيات و تبرز مشكلة خاصّة ما ان كان السلوكيات سلبية 


دور العولمة و الاعلام  في اطار التعايش السلمي وفق للمبادئ الكونية يجب التعريف بالمفارقة بين العولمة و الكونية , صحيح أن التعدد و التنوع للهويات يثري و يغني الثقافات لكن ما أفرزته لنا العولمة في حياتنا هو خلق لهوية جديدة من جميع أبعادها مما يمكن أن يولد التصادم و الصراع بين الهويات خاصّة بين الانا و النحن , فنتخاذل على اعمال العقل مع ما يمكن أن توفره الهوية الجديدة من قيود جامدة علينا للاسف نخضع لها لكي لا نظهر مختلفين خصوصا مظهريا لنتبنى التقليد الاعمى دون وعي عن ما نفعله  و هكذا تنغرس فينا العادات السيئة المتنقلة من خلال التقليد 


بين السياسة و الاقصاء خاصّة بلبلدان النامية فضعف اهتمام الحكومات و هياكل الاعلام بقضايا الشّباب مع عجر الموسسات الثقافية و غياب تام للنشاط الجمعياتي  تجعل الشّاب في عزلة تولد فيه الضعف السياسي  و عدم لغة مشتركة بينه و بين الاجيال السابقة  فيعجز عن تحقيق ذاته و يغيب فيه الهدف الاسمى للحياة الى أن  يصل لليأس من المستقبل



النقابة الطلابية , و نجاح الاضراب العام

عديد الاحداث الجارية الآن بالساحة السياسية في البلاد التونسية في علاقتها بالاتحاد العام التونسية للشغل , و الذّي شخصيا أسانده , يمكنها أن تشغل الاعلام في تغطيته للاحداث الاخرى.كلية العلوم ببنزرت, بسيط ما يجري فيها مقارنة بما يحدث في المجتمع  لكن لا يمكنني أن أمّر دون أن أدوّن عن ما شهدته في نجاح اضرابهم بالجامعة 
بعد فوز الاتحاد العام لطلبة تونس في انتخابات المجالس العلمية مصحوبة ببرنامج واضح ,أصبح دور هاته النقابة أهّم في الدفاع عن حقوق الطالب ,بغض النظر عن العراقيل التي تعرضت اليها من قبل التيارات الاخرى بالجامعة و خاصّة من مليشيات الحزب الحاكم كالتي حصلت بالمطعم الجامعي  أدت الى ممارسة العنف ضدّ طلاب الاتحاد على خلفية النشاط النقابي النبيل .يوم الثلاثاء الفارط شهد حرم كلية العلوم ببنزرت أجتماع عام حيث ندد فيه النقابيون بالاضراب نتيجة على تخاذل السلط المعنية عن المطالب المشروعة التالية


معظم المطالب كانت متوفرة بالبرنامج الانتخابي للاتحاد العام لطلبة تونس  و أغلبية الطلبة وافقوا عليها , مررت  بأروقة الجامعة مساء هذا اليوم, و ما يسعني الا أن أصفها بمدينة الاشباح حيث يسمع صدى الاشغال بين جدرانها,أساند هذا الاضراب ولو أننّي لا أنتمي الى طلاب كلية العلوم , أتأكد كل يوم أن أغلبية الطلبة مساندين لهاته النقابة  الناشطة , عاشت نضالات الطلاب , عاش  الاتحاد العام لطلبة تونس  

05 décembre 2012

... مجلة صوت الاسلام , مافيها و ما عليها


من الجيّد جدّا التنوع و التعدد و من الرفعة فيها أن تثمّر النتائج ثّم تغني و تثري ,فكلما تعدد الثقافة تنّوعت الهويات الى أنّ تحقق ما يسمّى بالكونية توفر مناخ تعايش سلمّي بين مختلف الاديولوجيات,شخصيا أحبّبت فكرة مجلة صوت الاسلام و اعتبرتها وسيلة جديدة في التعبير نابع عن ابداع طلابي لنشرة أراء معينة , لكن بعد صدور هذا العدد ,تغيرت الوضعية و أصبح ما فيها قابل للدحض و النقد ولا 
يمكن أن أقرأها الاّ أن أقول ما فيها و ما عليها 

في النقد للنقابات الطلابية النقد حقّ , أحيانا أعتبر حتمية وجوده  ضرورية , في تفعيل دور المراقبة و لطرح قضايا و مشاكل يمكن أن تغيب على حضور النقابة المسؤلة مثلما تعمل المعارضة السياسية بدورها للحكومات الشرعية , لكن عندما نتدخل في طريقة العمل النقابي دون بديل نكون قد أضعنا فرصة الحقّ في النقد , لانّ استعمال عبارات "الامور التي لا دخل لهم فيها" يبرز خلفية فرض أو وضع بالقوّة برنامج عمل نقابي جديد , فالاتحاد العام لطلبة تونس برنامج واضح و قد أقبل الاقتناع به عديد الطلبة لذلك أقروا على تقليدهم بالمسؤلين في المجالس العلمية 

في مقال السلفية و تواصل الاعتداءات من المؤسف و المحزن أن تحدث كل هذه المصائب في دولة تشهد طور الانتقال الديمقراطي , أختلف مع المحسوبين عن التيار السلفي الجهادي لكن أرفض معاملتهم بالطريقة القمعية التي تعاملهم هذه الحكومة الفاشلة بيها  وما هم الاّ بشر مثلنا فلهم نصيبهم أيضا في التمتع بحقوق الانسان , جلّ ما حدث يظهر خلفية حكومة الدكتاتورية الناشئة كما ورد عن لسان وزيرنا الاوّل حسب زّلة اللسان الفرويدية لانّ هذه الاساليب وقع ممارستها كذلك مع عديد التيارات الاخرى المخالفة فلقد شهدنا أوّل سجين سياسي بعد الثورة و السجن بسبعة سنوات للاخر بسبب رسومهم لكاريكاتير و نشره على موقع التواصل الاجتماعي ,يعني نسند الذنب للحكومة بدرجة أولى و للشيوخ المدمغجة للشباب و المحرضة على العنف في خطبها بدرجة ثانية و التي شهدناها خاصّة في معرض العبدلية و الهجوم على السفارة الامريكية بتونس

ردّا على مقال الشيوعية شيطان أحمر 

 هل من أخلاق المسلم أن يختلس الصور من حساب خاصّ في موقع الفايسبوك ثّم نشرها بعد اسناد الاراء الخسيسة فيها ؟ القراء النّصية و الصعوبات في تفسير نضّرية فلسفية كذلك الاقتصار على قولة دون الانغراس فيما سبقها و ما ورد بعدها تشكل عائق في اصال المفهوم المقصود , كارل ماركس فيلسوف و من يتبنى أفكاره ليس من واجبه أن يتبنى الحاده في كل ما هو روحاني , انظروا الى الجمل المسطرة في المقال , استراتيجية دنيئة دالة على تبليغ رأي للخضوع له وليس للتفكير فيه , كما تظهر البعد السياسوّي المصبوغ بالدين لخلفية الكاتب و لا يمكن أن أعتبرها الّا حملة تشويه للفكر الماركسي بالجامعة , كالتي التجأت اليها البورجوازية العالمية و السّلط الدينّية و التي حصلت مع البيان الشيوعي الصادر عن ماركس سنة 1848 شكل بديلا فكريا , سياسيّا و مجتمعيّا عن الانظمة المبنية على الاستغلال الانسان للإنسان بطريقة مادّية أو يمكن حتى دينّية و الذّي أطلق عليها ماركس "أنضمة العبودية المأجورة" أمّا عن الاخلاق و الدين فلينين يقصد بالأساس الاخلاقي مجموعة من الافكار المتجذرة في العرف أو المأخوذة عن رجال الذين و باعتبارها نابعة عن بشر مثلنا يمكن أن لا تكون في صالح الجميع فواجب الاستغلال عنها , ألم تعلموا بأنّ لينين عندما قاد الثورة الاشتراكية سنّة 1917 أقر بأنّ العادات و المؤسسات القومية صارت حرّة مستقلة كما أعاد الاثار و الكتب التي أتلفتها القيصرية 
                   الى المساجد , و اعتبر يوم الجمعة يوم احتفال ديني بالنسبة للمسلمين

في الرّد على الشيوعية و الاسرة 

بعد النظرية الماركسية , تعدد القراءات و أصدرت عديد الكتب و منهم من يعتبرها انحازت عن المسار , ان كانوا الشيوعين يناضلون من أجل المساواة بين الجنسين و من أجل التوزيع العادل للثورة كما أنّهم يرفضون الاستغلال المادّي للجسد و يعتبرون المرأة قيمة ثابتة في المجتمع تتحمل نفس المسؤوليات مثل كالتي يتحملها الرجل, و انّ كانوا يدافعون عن الاشتراك في جسدها فلماذا يعارضون تعدد الزوجات الذي يعتبرونه شكلا من أشكال امتهانها و التعدي على كرامتها 


                                                                                                                                    

25 novembre 2012

#FreeZwewla Grafitti is not a crime

About two years spent after Tunisia's change , the end of dictatorship as many believe .This people revolted for  freedom , dignity &, which is more important , to put an end for the social and economic problems.Actually we only reap  the freedom of expression even sometimes we got suppressed by the new regime. Thus media , artists and citizens found their ways to criticize
Grafitti: is a sipmle way to express somthing by writing or drawings scribbled, scratched, or sprayed  on a wall used since long time ago , 'til this moment specialy to raise voice to the authorities like protesting for rights
The story starts with two young guys, study Grafitti art in Gabes south Tunisia , Oussema Bouagil & Chahin Belrich are members in the movement of poor people artistic.On 03 november 2012 police tired to lug them , they tried even to use live bullet to intimidate them . On tuesday 06 novemeber , they guys knew that they are facing charges of “writing, without permission on public property,breaching the state of emergency and publishing fake news that could disturb public order”  while the 05 Decmber was determined a day for thier trial


After all the hope that we felt of a good live , we got only speaking , & now they want to supress this guys with any way , human rights in my country are running the alert again .On 19 november some guys including them many bloggers like Leena Ben mehenni protested in with a peacefull way to support the two guys , also to defend the right of expression ,normally they were Intercepted by security forces , without fear they continued their ways to the coliseum of Tunis center



you can follow this mouvement on teir facebook page Graffiti is not a crime/le graffiti n'est pas un crime

06 novembre 2012

Big Step To the Back

i always wanted from all the tunisian media to look with a big eyes  for what happened in Bizerte seven months ago , an islamic farewell came at the university housing in Manzel Abd Rahmen ,since that moment  the situation changed for the worst . I Blogged with some videos about what happend and here is the Link , personally i don't find it akward when the same farewell were in Ettounssiya TV yesterday , while i believe that doesn't make any bad effect like what really made before



All civilians in Bizerte Gouvernerate won't ever forget what the Salafists ,workers under Chikh Bilel , did for the Human rights activists when  they invited a prisoner from Palestine  in the last August who criticized
the islamic regime in all the arab world , besides he motionned his support for Bachar Al Asad .Salafists Jihadists as they suppose, Launched an attack on this conference because of  the invitee speech , they horribly assaulted  the others while our minister of interior stayed quiet , and here is one of the consequences


Last but not least, those who named Jihadists started with in the attracting peole in order to have a popularity .Yesterday i was walking in the streets of this Gouvernerate , suddenly i saw an announcement on a shop's wall  for private studies , i got closer i read "only for male" written at the end , that seemd wried to me but when i saw the shop owner who's one of Mr Bilel farewell workers  , i think that this country will make a big step for the back . private studies only for male , girls go back to kitchen ? Chikh Bilel must go back for the old world


05 novembre 2012

ليلة بنزرتية مستقّلة

أيا أيا من غادي , هزّ هزّ تحرك , أمشيلنا يا طفل , أه ولد نفيسة هبط؟ تي عيطلوا عيط ...بعد ما سمعت هذا خرجت نجري ,و جاني عمّ عدنان ...عسلامة لولاد تسكنوا هوني ؟ أييه , أيا مالا تخرجوا تعاونونا مدام تلوحوا في الزبلة قدام البطيمة ؟ و خرجنا و يا محضركم على جو ...أيا يا وليدي ماشيلي و هاتلي مصلحة , تي وينها البالة ؟ لا نهضة لا سلفية لا سبسي وينكم أشبيكم وين حيكم هانا وحدنا , تكبيييير الي يحب يشرب يشرب و الي يحب يصلي يصلي أمّا الي يحب بلادو ما عليه كان يهبط ...الهّم قداش كرهتهم فتنونا و فرقونا و في الهّم زادونا في كل دار من كل حومة تشهد على عتبتهم المشومة , دخلوا في هالشعب دخلت البومة و في العزّاء من الساقين للكرومة و في ليلة الي سي الوزير حرمنا من الطماطم و المقرونة 
قتلكم عتبة مشومة ؟


سيبوا هالشباب المايع ولا أش تسموه , كيف ما نظّف وسخوا ينظّف بلادو من القهر لا عاش كيف أندادو مكسبوا اربعة حيوط لامتوا يبكي على حال الميمّة الي رباتوا و لهالعمر وصلتوا بعد ما تعبت باش جابتوا , حلم بمستقبل و خسارة عينو ما شقتوا أمّا شافت ضحكة , ضحكت التبسيمة الي ديما في الفمّ من الزوالي للكرزّة لليصلي و الي يشرب و الي يشّم جونطة وبتحليل تتكيف و ما يهمّ ...أخطونا و سيبونا راكم كي أولاد الحجلة فرقتونا  أما  في الهم لميتونا و  في العيشة الكلبة نسيتونا يأحزاب بلادي المغبونة , مستقلين و تشدونا , من أوّل دورة تعرضولنا  في أصواتنا نهبتونا و في الوسّخ خليتونا  هاكم شفتوا نظّفناه و مازلنا نظّفوا في خاطر هالبلاد الي ما شفت الفرحة  نبنوها كيف ما بنينا  دنيتنا دنيا فنّ و عيشة بنينّة و من دنيتكم فكنّا و يزينا 


بقية الصور موجودين على الرابط هذا

26 octobre 2012

عيدي عيدكم ينعاد عليا و عليكم


الله أكبر الله أكبر و سبحان الله و الحمد لله و لا حول ولا قوّة الا بالله , لا الاه الا الله ...كلّ 
صباح من النهار هذا نفيق على نفس الصوت بين قبب الجوامع , نعرف الي بابا معاهم و الدار تستنى فيه باش يذبح ضحيتو . نسمع آخر تبعبع و كل دّار مخّرجة علوشها يتنسم في آخر أوقاتو . البخور يعّجعّج و الوليدات الصغّار ترى في عينيهم البهجة , و اذا ما شوفتش واحد منهم أعرفوا مرض بالفراش و المخدّة السخانة تقلي فيه , زوالي لا والي لا تالي أمّو تستنى السّمط متاع الجيران هذا كان قلوبهم حنّت و السيد الوالد عينيه ما يزّهمش في وجه ولدو مالحشمة , واحد كيفاش يحس كيف مينجمش يشري علوش يفرح بيه ولدو , و البنية شّادت العروسة في تركينتها لا باش تحضر زقٌديدة و لا باش تشوي كبدة , زعمة قلنا عيد حتى الموش واجد ينجم ياكل اللحم نهار العيد أمّا وين ؟ ما يلزمناش نكذبوا غيرنا يفرح موش على خاطر عيد , يفرح على خاطر يهبط على الفجاير للاحياء الراقية باش يذبح بالفلوس , اي ما عندوا ما يعمل يلزم ينطر الفرنك , و حتى كان صغير على الذبيحة فيبالكم ما ينطرش ؟ لا غالطين  راسمالها نصبة صغيرة و شوية حطب , عينيه تتعمى من دخان تشوشيط الريوس , و كبّار الحومة ما شّحهم يستخسروا فيهم دينار , هههه كيفاش ملا عيد الرحمة ؟
 ماعليناش , نهار حوسة تي ماني يلزم نعاون بابا في الذبيحة و السلخان خاصّة , يمضّي السكينة و يقولي " وليدي تعلّم من توا باش عامين أخرين تفك عليا , راني كبرت و معادش عندي جهد
شخصيا حليت عيني في دار عربي مع مماتي يرحمها ماهيش من النوع الي تعيف غسيل الدّوارة , بل عكس هاذيكة خصوصيتنا كا توانسا قدام الحضارة  الاخرى , العصبان يطيب في نهارو حتى الي ما ياكلوش نتصور ياكل القلاية ...الديار تتعبى  من البوس في الشوارب و القلب الهارب ما تعرف صاحبك من عدوك في سنين دايمة و كل عام و أنت بخير و في الحقيقة كان جينا نتمناو لبعضنا , الخير رانا خير من هكا ببرشا  , و الفخرة في كل محضر تحضر من النساء,هاو في عصباني خير و هاني كملت القضية قبلك ,للرجال  هاني ذبحت أكثر منك علالش و هاو علوشي موش مشحم كيفك متاعك ,الله غالب ما يلزمشي ننكروا عرفنا ولو أنّوا أخيب من الخايب 
يا أولاد بلادي استغلوا الاعياد و خلي رحمة في قلوبكم , صّفوا النّية  باش نخليوا للصغارنا أحسن ثنية ...عيدنا عيدهم ينعاد علينا و عليهم